لا تعطني سمكة بل علمني كيف اصطاد




انطلاقًا من رؤية أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بضرورة جعل التعليم متمركزًا حول الطالب، قمتُ بإعداد أنشطة تعليمية تراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وتمكنهم من الانخراط والاندماج في عملية تعلمهم بشكل مرن بعيدًا عن التجريد، وبطريقة تفاعلية تشاركية هدفها علاج الأخطاء المفاهيمية والحسابية حول عمليتي القسمة والضرب للصف الخامس.

أعددتُ لعبة السلم والحية لتتنافس الطالبات من ستصل إلى القمة وذلك بإجراء عمليتي الضرب والقسمة بشكل صحيح؛ مما يحفزهم لحفظ جدول الضرب، وكذلك قمت باختيار مجموعة من الأدوات الحسية التفاعلية مثل الشدة، وأعواد المثلجات، الليغو التي تسهم في علاج الأخطاء المفاهيمية حول عملية القسمة، وكذلك قابلية القسمة على (2،3،6،5،10) أو أي عدد آخر على اختلاف مستوياتهم، وذلك من خلال تطبيق نظرية برونر التي تؤكد ضرورة الانتقال من المحسوس إلى المجرد لتعلم المفاهيم بطريقة تفاعلية وآمنة.

هذا التعلم اكتسبته من تدريبات أكاديمية الملكة رانيا وورشاتها ضمن برنامج بناء بيئة تعلم داعمة وشاملة في المدارس الحكومية والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
























المعلمة شروق محمد بني عامر، مديرية التربية والتعليم للواء الكورة، مدرسة خولة بنت الأزور الأساسية

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا:

اعلانك هنا